-->

هل تعرف من هي أفضل وأحسن سلالات الحصان؟

هل تعرف من هي أفضل وأحسن سلالات الحصان؟

هل تعرف من هي أفضل وأحسن سلالات الحصان؟
هل تعرف من هي أفضل وأحسن سلالات الحصان؟
مقدمة عن الحصان:

ينتمي الحصان الى عائلة الخيل هو من صنف الثديات ذكره يسمى الحصان وأنثاه تسمى الفرس صغيره يسمى المهر، يستفيد منه الانسان كوسيلة للركوب وأثناء الحروب وعند الحرث هذا في الزمن البعيد أما الوقت الحالي يستعمل في الزينة والمسابقات الرياضية.الحصان له عدة سلالات نذكر منها.

ماهي سلالات الحصان ؟

للحصان ثلاثة سلالات رئيسية هي (السلالات الخفيفة-السلالات الثقيلة-السلالات القزمة)

السلالات الخفيفة:

تنحدر هذه السلاسة من الشرق الاوسط ومن شمال افريقيا (الجزائر-المغرب-تونس-ليبيا-موريطانيا) ، تستعمل في المهام الخفيفية كجرالعربات،والركوب نذكر كأمثلة عن هذه السلاسة، الخيول العربية الاصيلة بالدرجة الاولى،الخيول التركمانية،الخيول البريطانية، و الخيول الامريكية.

السلالات الثقيلة:

استخدمت هذه  السلالة قبل العصور الوسطي في الزراعة وحمل البضائع ،أما الوقت الحالي فهي في طريق الانقراض ويعتبر الحصان الانجليزي شاير(Shire) الاكبر في العالم من حيث الوزن ارتفاعه 162 سم ويصل طوله الى 193 سم . 

السلالات القزمة:

سميت بالسلالة القزمة (Ponies) لصغر حجمها ،ارتفاعها أقل من 147 سم هي كبقية السلالات تسعمل في الجر والركوب والتحميل لها جلود خشنة ومتعددة الالوان،وهي منتشرة في الارجنتين،و الهند ومن أبرزها الخيول الويليزية .

مواصفات جسم الحصان:

جميع الاحصنة تمتلك نفس المواصفات رغم اختلاف سلالاتها ،وأوزانها وأحجامها لها أربعة أرجل والرأس الكبير ورقبتها طويلة والجسم الممتلىء ،لها أذان وعيون طويلة ولها الوان  متعددة البني، الاسود ، الابيض والاسود وقد تكون ثنائية أوثلاثية اللون، الذيل طويل ملفوف بشعر كثيف. 

أمثلة عن الخيول:

الحصان العربي:

هل تعرف من هي أفضل وأحسن سلالات الحصان؟
هل تعرف من هي أفضل وأحسن سلالات الحصان؟

الحصان العربي كغيره من الحيوانات الاليفة مثل القطط والكلاب له صفات لامثيل لها هو أصيل ومدهش. له خصائص مميزة  لمنطقة الجزيرة العربية رأسه جميل جدا ، الوجه منشرح ، ورقبته منحنية وطويلة . مظهره مملوء بالشجاعة والذكاء والطاقة والنبل. هو مشهور" برهولته العائمة" ، كأنه يقول  للعالم أنا فخور أنا عربي .
بشكل عام ، يمتلك الحصان العربي ظهرًا قصيرًا ومستقيمًا ، هومتوازن و مثالي ، له أرجل قوية جدا.

صفات الحصان العربي:

تتصف الخيل العربي بالرأس الصغير نسبيًا ،ذو خياشيم كبيرة ؛ له عيون كبيرة ، مستديرة ، معبرة ؛ آذان صغيرة (أصغر في الفحول من الأفراس) ، رقيقة ذات شكل جيد ، أطرافه منحنية قليلاً إلى الداخل ،العنق طويل مقوس ، مثبت على ارتفاع ويعود بشكل جيد إلى ذبل مرتفع معتدل، الظهر قصير.

تاريخ الحصان العربي:

عاشت الاحصن العربية بين القبائل الصحراوية في شبه الجزيرة العربية ، التي ولد فيها البدو بينما تتصاعد الحرب والرحلات  الطويلة والغزوات السريعة إلى معسكرات العدو. في هذه الظروف الصحراوية القاسية ،ومن أشياء المحببة عن العرب البدو منذ الصغر هو تعليم ركوب الخيل خاصة للاطفال الصغار، استعمل العرب الحصان أحسن وسيلة للركوب وحمل الامتعة لقدرته الكبيرة وتحمله المشقة.

على مر القرون ،حافظت القبائل البدوية بحماسة على نقاء السلالة. رغم موارد عيشها المحدودة ، في نهاية المطاف الحصان العربي أصبح وسيلة ثمينة في جميع أنحاء العالم ، أدت إلى السلالة الرياضية الجميلة التي نعرفها اليوم ، والتي تتميز بملف شخصي متأنق مميز. عيون كبيرة لامعة وواسعة النطاق على جبين عريض ؛ آذان صغيرة منحنية وخياشيم كبيرة وفعالة.

حتى اليوم ، الحصان العربي الأصيل هو نفسه الذي امتد في شبه الجزيرة العربية القديمة. يعرض العرب الآن مواهبهم الرياضية في مجموعة متنوعة من التخصصات من الإنجليزية إلى الغربية ، مع وضع الحصان العربي كبطل لأحداث التحمل بلا منازع.
إذا كنت تبحث عن رفيق سيكون شريكك في المغامرة أو المنافسة ،وصديقك مدى الحياة . 

صفات الحصان العربي:

يتصف الحصان العربي بدمه الحار، لكونه خلق في بيئة صحراوية صلبة ،ومن أسمائه سمى "عرباس". كان مربي الخيول البدوية متعصبين بشأن الحفاظ على دم خيولهم الصحراوية نقية تمامًا ، ومن خلال تكاثر الخيول وتزاوجها ، تطورت سلالات مشهورة تم تقديرها بشكل خاص لتمييز الخصائص والصفات. تطورت الفرس كأكبر ممتلكات للبدو. ضمنت البيئة الصحراوية القاسية بقاءهذاالحصان الى يومنا هذا.

الحصان التركماني:

هل تعرف من هي أفضل وأحسن سلالات الحصان؟
هل تعرف من هي أفضل وأحسن سلالات الحصان؟

بالنسبة للتركمان ، الحصان هو كل شيء عندهم،به ترتبط تقاليدهم الثقافية وهويتهم الموروثة بهذه الحيوانات الجميلة ويمكنك العثور على هذه الرابطة القوية في كل جانب من جوانب الحياة التركمانية. هناك أمثال تظهر أهمية الحصان في الثقافة التركمانية ، وهم يعتقدون أن "بقاء الحصان يبارك المنزل" ، "الحصان هو حياة الأرض" ، "الشخص الذي يركب الحصان لا يشيخ أبدًا". 

ومع ذلك ، تقول المصادر أن الخيول التركمانية النقية لا تزال موجودة في ولايات في إيران ، ويتم الاحتفاظ بها وتربيتها ومشاركتها في السباق في مقاطعة غولستان في إيران. خاصة في مدينة جونباد.متوسط ​​ارتفاع سلالة الحصان التركمان هو 15-16 يد. جسديًا يتناسب رأسه بشكل جيد مع جانبي مستقيم ، والعنق طويل ومائل ، وأيضًا الظهر طويل ومستقيم. علاوة على ذلك ، فإن الصدر عميقة والكتف طويلة ، والعضلات المنحدرة، الأرجل طويلة ونحيلة ولكنها قوية جدًا مع مفاصل عريضة ، الشيء المهم هو حوافر صغيرة وقوية.تختلف ألوان خيول التركمان منها من يميل لونها الى الرمادي والبني والأسود.هذا الصنف له طابع خاص ؛ إنها ذكية وحيوية وجريئة وصادقة.تستعمل خصيصا للمسابقات.

الحصان الاندلسي:

هل تعرف من هي أفضل وأحسن سلالات الحصان؟
هل تعرف من هي أفضل وأحسن سلالات الحصان؟

تطورت سلالة الخيول الأندلسية في مملكة إسبانيا،وهي ذات شهرة عالمية.يسمى الحصان الأندلسي في إسبانيا باسم "الحصان الإسباني الخالص"،ذو بنية جسدية متوسطة وقوى،لديهم عيون كبيرة ومعبرة وشكل طويل ومستقيم وشفاه رقيقة وخياشيم وخدود محفورة.الجسم مستدير ، مع أكتاف طويلة مائلة ومنحنى. العنق عضلي للغاية ومتوج ومنحني. تتشكل الأرجل بشكل جيد مع "الكثير من العظام" ، وحوافره نظيفة ومستديرة .معظم الخيول الأندلسية رمادية اللون.  مثل خيول (Lipizzaner)

توجد عدة خصائص فريدة في الحصان الاندلسي تتمثل في ذيله الكامل وطويل ويلمس الارض في بعض الاحيان. سمة فريدة أخرى هي مرونةالمفاصل والركبتين ،له على أداء حركات الترويض المعقدة التي تنطوي على قفزات وركلات وخطوات محكومة تشبه الرقص. رقبته قوية ومرنة أيضًا ، مما يخلق مظهرًا مميزًا لهذاالحصان الانيق.لعب الأندلسيون دورًا رئيسيًا في تاريخ إسبانيا في تربية خيل وفرسان أستعملت في المعارك وتعتبر حاليا رمز لدولة اسبانيا.تقدم هذه الخيول الجميلة كهدايا وتعتز بها النخب.
لم يتم تصدير الخيول الأندلسية من إسبانيا حتى أواخر الستينيات ولكنها كانت مرغوبة للغاية وذات قيمة عالية لدرجة أنها أصبحت راسخة في جميع أنحاء العالم الآن، ويتم مشاهدتها بانتظام في الأفلام والبرامج التلفزيونية بسبب ذكائها وهدوئها ،وهي ذات جمال مذهل.

تستعمل اليوم في ، في أداء حركات الترويض ، و التنافس في أحداث القفزعلى الحواجز ، وسباقات الضاحية .

خيل للبيع: هناك عدة أماكن تباع فيها الخيل وبكل أنواعها نذكر منها

                                                                     فيديو عن جمالية الخيول


معلومة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حيونات أليفة .

جديد قسم : الاحصنة

إرسال تعليق