-->

هل تعرف أفضل أنواع الكلاب؟

قام الناس بتربية الكلاب منذ عصورما قبل التاريخ.لمهام مختلفة. يُعتقد أن الصيد والحراسة والرعي من بين أقرب الوظائف التي يؤديها هذا الحيوان الاليف والمخلص بفارغ من الصبر ، حيث أطلق عليه "أفضل صديق للإنسان". وتصنف الكلاب الى عدة أصناف نذكر منها،كلاب رعى، كلاب حراسة، كلاب صيد ، كلاب رياضة  وكلاب واستعراض.

الكلاب المختلفة المنتشرة عبر أنحاء العالم . تشترك في عدة صفات والصداقة والحماية والمودة للانسان، وفي الولايات المتحدة وأوروبا أصبحت رعاية وإطعام الكلاب تجارة بمليارات الدولارات. لقد أعطت الحضارة الغربية العلاقة بين الإنسان والكلب أهمية كبيرة ، ولكن في بعض الدول النامية وفي العديد من مناطق آسيا ،لا يتم احترام الكلاب بنفس التقدير. خلال أما في وقت  الفراعنة ، كانت الكلاب تعتبرشىء مقدس عندهم.

توجد عدة أسماء للكلاب نذكر منها : كلاب هاسكي-كلاب روت - كلاب روت وايلر.

هناك عدة هيئات انسانية تمنح أى انسان كلاب للتبني وهذا لرعايتهم ، كما أسلفنا في موضوعنا عن القطط .التبني هو رعاية هذا الكلب الاليف صحيا وغذائيا ولانعرضه للخطر.

أمثلة عن الكلاب:

الكلب العربي 

هل تعرف أفضل أنواع الكلاب؟
هل تعرف أفضل أنواع الكلاب؟

وهو كلب متوسط ​​إلى كبير الشكل دوره التقليدي كبقية الكلاب الاخرى يتمثل في الصيد والحراسة 
إنه كلب قوي ونشط يتمتع بتوازن ممتاز في القوة والسرعة والتحمل. كلب صيد استثنائي ، يوجد بشكل رئيسي في مجمل الاقطار العربية ودولة أستراليا حيث لا يزال يستخدم بشكل متكرر ككلب عامل لصيد الخنازير البرية والحيوانات الوحشية الأخرى. كما أنه له قدرات التتبع ممتازة في مهام البحث والإنقاذ.

إن الكلاب العربية مخلصة ومتوازنة،مما يجعلها كلاب حراسة ممتازة .إنهم ودودون تجاه البالغين والأطفال المألوفين ويمكن أن يكونوا أعضاء قيّمين مع الأسرة.هي كلاب عاملة.تحب المشي اليومي الطويل ،حيث يشعرون بالسعادة.وهم صيادون ماهرون ويتصفون بحاسة الشم القوية التي لاتجدها في الكلاب الاخرى.

تتميزالسلالة العربية بحجمها وقوتها وقدرتها على التحمل والرياضة وخفة الحركة. يبلغ وزن الكلب العربي البالغ حوالي 32 إلى 42 كغ. أجسادهم طويلة وقوية وعضلية مع الذكور البالغين عادة من 63 إلى 69 سم والإناث أصغر قليلاً ، من 61 إلى 66 سم في الطول. الرأس والكمامة قوية. لديهم أرجل خلفية قوية مصممة لفترات طويلة من الجري السريع ، وكذلك الحفر عندما يحصلون على قبضتهم على فريستهم.

معظم جلود الكلاب العربية بيضاء في الغالب أو بنية ذات بقع داكنة ، ولكنها قد يكون  لونها أيضًا ، أسود ، أحمر ، جلد ، أزرق ، فضي ، أسمر ،الكلاب الملونة الظهرمرغوب فيها للغاية.  

شخصية الكلب العربي:

الكلب العربي ملزم بالتمارين اليومية في الهواء الطلق لكونها تميلالاسترخاءقليلا إلى حد ما وغير نشطة ، مما قد يؤدي إلى تراكم الطاقة المكبوتة عندها.حيث يترتب عنه الأنين والنباح المفرط وحتى تدمير الممتلكات.

السلالة قوية الرأس وجريئة وتثق في نفسها بشكل مفرط ، لذلك التدريب ضروري لإبعادهم عن المشاكل وسيحتاج مالكوا هذه الكلاب إلى إنفاق الوقت والموارد للحفاظ على سلوكه ومراقبته. هم كلاب عاملة عالية الطاقة تتطلب الكثير من التدريب المحدد لتفعيل خاصية الصيد القوية.

تحتاج هذه السلالة إلى تعلم مهارات التنشئة الاجتماعية والتدريب على الطاعة من سن مبكرة أمرًا حيويًا للحفاظ على أى عدوان محتمل. لدى الكلاب العربية غريزة قوية للصيد ، وبدون تدريب مبكر سيشكلون خطرًا على الحيوانات الأخرى بما في ذلك الحيوانات الأليفة المجاورة والغرباء.

بسبب غرائزهم القوية في الصيد ، تميل الكلاب العربية لمطاردة كل من الحيوانات الصغيرة والحيوانية الكبيرة ويمكنها مهاجمة وحتى قتل الأغنام أو غيرها من الحيوانات متوسطة الحجم. كما أنها تميل إلى السيطرة على الكلاب الأخرى. يجب دائمًا مراقبة الكلب العربي بصرامة ، ويوصى دائمًا بتثبيت السلالة أو تأمينها بشكل صحيح عندما تكون في الهواء الطلق. من الأسهل إدارة الكلب العربي عندما لا توجد حيوانات أليفة أخرى في المنزل ولا توجد حيوانات برية في الجوار.

إنهم سلالة متعددة الاستخدامات ، يصنعون رفاقًا ممتازين ، وكلاب مراقبة ممتازة ولديهم القدرة على التحمل والرغبة في اللعب. كما أنهم يحبون أداء المهام بشكل مستقل ، ولديهم شخصية مشغولة ، وعلى الجانب السلبي ، يمكن أن يكونوا مزاجين سيئين ، مهيمنين ، عنيدين،وواثقين بشكل مفرط. وعلى عكس العديد من السلالات الأخرى ، يُنظر إليها عمومًا على أنها سلالة مناسبة للتربية في المنزل ومعروفة بأنها مرحة وعاطفية حول الأطفال.

الكلب الالماني:

هل تعرف أفضل أنواع الكلاب؟
هل تعرف أفضل أنواع الكلاب؟

وهي سلالة ألمانية قديمة بالاسم وحصلت على لقب "السجق الألماني" من الشعب الإنجليزي. فيما يتعلق أصله وعمره . يقول أحدهم الباحثين، استنادًا إلى لوحات من النقوش البارزة المصرية ، أن هذا الصنف يزيد عمره عن 4000 عام وتم استخدامه كحارس. على تمثال جنائزي لفرعون تم العثور على اسم "داشوند". لكن هذه النظرية غير مدعومة لأنه في بداية عصرنا ، اختفت هذه السلالة من وادي النيل ولم يتم العثور على آثار. تقول النظرية الثانية أن السلالة تأتي من تهجين الباسط مع كلاب Pinscher ، والتي نتجت عنها اليوم Dachshund قصيرة الشعر.من خلال العديد من عمليات التهجين بين Dachshund والسلالات الأخرى نتج عن أنواع أخرى من الداتشوند( Dachshund).

الوصف:

الداتشوند(Dachshund) قصيرة الشعر هي الأكثر شهرة من جميع سلالات الداتشوند. إنه كلب صغير الحجم وأقدام قصيرة وصغيرة وقوية وجسم طويل جدًا وصدر بارز مع حفرة على كل جانب. الرأس مستطيل ، مخروطي ، العيون متوسطة الحجم ، على شكل لوز ، على شكل بيضة وداكنة. الأذنين طويلتان ، مستديرتان ، مسطحتان ، متحركتان للغاية ، تم الإمساك بهما وعلقهما بجوار رأسه. الذيل طويل ، نحيف ، عالق ومعلق بجانب الرأس. الفراء أو الشعرقصير ومستقيم وناعم ولامع وناعم. يمكن أن يكون بني محمر، أسود ونادراً ما يكون لون بني .

الشخصية:

إنه كلب ذكي ، حيوي ، ماهر ، خاضع ، شجاع جدًا ، ذو حس حاسم خاص ، إنه نشط ، ومثابر ، فضولي وأحيانًا مهيمن.هوفي المقام الأول في حياة الاسرة التي يعيش بها ،هو اجتماعيًا منذ سن مبكرة مع الأطفال ومع الكلاب الأخرى أو الحيوانات الأخرى في المنزل

العناية:

يجب على مالكه قص فراء(شعر) 2-3 مرات في السنة. يجب قطع المخالب قصيرة جدا. تميل معظم هذه الكلاب إلى تناول المزيد الغذاء، لتصبح سمينة. الوزن المثالي لهم أن يكون لديهم 6،5-7 كغ ولكن يمكن أن يصلوا إلى 14 كغ. الكلب البدين هو كلب مريض. بسبب العمود الفقري الطويل جدًا ، يمكن أن يواجهوا مشاكل على مستوى الأقراص بين الفقرات. لا يجب السماح لهم بتسلق السلالم أو القفز على كرسي . يوصى باستخدام حزام صغير بدلاً من طوق الكلب لحماية العمود الفقري. 

الظروف المعيشية:

هو كلب قابل للتكيف مع ظروف المعيشة المقدمة - في الهواء الطلق أو شقة. بشرط أن يكون لديه إمكانية ممارسة التمارين يوميًا. يحتاج التنشئة الاجتماعية والتدريب.

الكلب الدانماركي:

هل تعرف أفضل أنواع الكلاب؟
هل تعرف أفضل أنواع الكلاب؟

تاريخ السلالة:

هناك العديد من الآراء حول تطور هذا الصنف. هو مزيج بين السلوقي وكلب يسمى (الدرواس).  

الوصف:

إنه كلب كبير الحجم ، ذو هيكل جيد ، مربع ، عضلي ، قوي ومظهر نبيل وأنيق. الرأس طويل مع كمامة مربعة ، يساوي طولها الجمجمة. العيون متوسطة الحجم ، على شكل لوز ، عميقة وداكنة. الأذنين متوسطة الحجم ، متدلية ولكن يمكن قصها لتبقى منتصبة. العنق طويل وقوي. الذيل كبير ويتدرج من قاعدة عريضة إلى نقطة عند الحافة ، ويبقى منخفضًا عند الراحة والمنحنيات عند التنبيه. الفراء له شعر قصير ناعم ، قريب من الجسم ويمكن أن يكون بني أو أزرق أو أسود أو مخطط أو مع الوشاح (أسود مع ذوي الياقات البيضاء والصدر والأنف والقدمين).

الشخصية:

إنه كلب ساهر ، ذكي ، متحمس ، مرح ، هادئ وحساس. إنه مخلص للغاية ومخلص لعائلته ولكن بشكل خاص لشخص واحد. صديق بطبيعته ، يقبل الحيوانات والكلاب الأخرى. يتماشى بشكل جيد مع الكلاب الأخرى. إنه ليس مضيافًا جدًا مع الغرباء ولكن يتم قبول أصدقاء العائلة على الفور. إنه ليس كلب صاخب للغاية.  

العناية:

لا يتطلب فراء(شعر) هذا الكلب الكثير من الرعاية. يكفي تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل متكرر وأكثر خلال فترة الذرف. لديها نمو سريع وتتطلب رعاية خاصة خلال فترة النمو. لا يجب أن يتم تحديها جسديًا خلال هذه الفترة لتجنب مشاكل العظام والمفاصل وتطور العضلات.

الظروف المعيشية:

إنه كلب يستمتع براحة المنزل مع ساحة مغلقة حيث يمكنه التحرك بحرية. يمكن أن يتكيف أيضًا في الداخل ، إذا كان لديه مساحة كافية (إنه كلب كبير الحجم) ومحبب له ممارسة الرياضة.

تدريب:

من السهل تدريب هذا الكلب لأنه ذكي ويفهم بسهولة. لا يجب استخدام العنف والقوة ، بل سيحدده صوت هادئ ولطيف وودود للاستجابة لرغبات سيده.إنه رفيق لطيف ومخلص جدًا.

أسعار الكلاب : تختلف اسعار الكلاب من نوع الى اخر في الاونة الاخيرة أصبحت تجارة الكلاب تدر على أصحابها بملايين الدولارات.

- لمزيد من المعلومات الاتصال: بجمعية الرفق بالحيوان

                                                                                     فيديو ترفيهي عن الكلب:



معلومة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حيونات أليفة .

جديد قسم : الكلاب

إرسال تعليق