-->

أنواع الخيول العربية الاصيلة - معلومة

أنواع الخيول العربية الأصيلة - معلومة

أنواع الخيول العربية الاصيلة - معلومة
أنواع الخيول العربية الاصيلة - معلومة


مقدمة:

هي نوع أنواع السلالات الخفيفة المتواجدة عبرالعالم وتعتبر الأقدم عبر التاريخ وأصلها من الشرق الأوسط وشمال افريقيا وظهرت بالتحديد في شبه الجزيرة العربية وانتشرت عبر العالم من خلال التجارة والحروب والأسفار.نتكلم في موضوعنا اليوم عن أنواع الخيول العربية الأصيلة،لقد قيل الكثير عن الخيول العربية وتغنى بها الشعراء ،وألف عنها الكتاب مواضيع جميلة،كونها حيوانات أليفة هي رفيقة الانسان ،هناك اهتمام كبير في العالم بالحصان العربي الأصيل،  لمايتصف به من فوائد ومميزات.


أقوال في الخيول العربية:

- الخيل بنواصيها الخير.
- اذا رغبت ركوب الخيل صل مرة ، واذا أردت ركوب أمواج البحر فصل مرتين، واذا أردت الزواج فصل ثلاث مرات.
- خير جليس في الانام كتاب وأحلى مكان سرج سابح.
- قول الشاعر " الخيل والليل والبيداء تعرفني ...والسيف والرمح والقرطاس والقلم.

مواصفات الخيول العربية الأصيلة:

تتصف الخيول العربية الأصيلة عن بقية الخيول الأخرى بعدة صفات ، تعتبر هى الأجمل بدون منازع ،جذعها متناغم وشكله يشبه المربع ، الطول يتراوح من 1.50م الى 1.55م، ذات ألوان جذابة بين الأبيض والبني والرمادي والأسود والأحمر والأشقر،الرأس صغير ونحيف ، ليقاته البدنية عالية جدا،صدره ذات عضلات عريضة، ذو حافر مستدير وصلب هو مخصص للسباقات السريعة والمسابقات الرياضية.

وله صفات عضوية أخرى نذكر منها:أذناه صغيرتان،حوافه رفيعة،عيناه عريضتان ،ولامعتين يبدو عليهما الهدوء والطيبة والذكاء،الجبهة عريضة ،الأنف مقعر، يمتاز ببشرة نقية ، العنق طويل ومنحني،شعره قصير ورقيق وناعم .

له العديد من الصفات المعنوية: الشجاعة،يعتمد على نفسه، قوة التحمل،يتحمل الجوع والعطش،له سمة التسامح.

أنواع الخيول العربية: 

هناك العديد من أنواع الخيول العربية نذكر منها:
الحمداني: من أكبر فصائل الخيول العربية في الحجم يترواح ارتفاعها من 4 الى 154سم ، متميزة باللون الرمادي ذات الرأس المستقيم.
الهدبان: هي شبيهة بالخيول الحمدانية أصغر منها في الحجم ، ذات بنية عضلية قوية ، ذات اللون البني ،عظامها قوية يتراوح ارتفاعها بين 2الى 145سم.

الكحيلان: هي سلاسة ذات طابع ذكوري قوية الحجم يترواح ارتفاعها بين 4الى152سم رأسها صغير ككل حصان عربي أصيل لها فكين وجبهة عريضة تنفرد باللونين الكستنائي والرمادي.

الصقلاوي:سلاسة ذات طابع أنثوي،عظامها قوية ، صغيرة الحجم ، تتميز بالعنق الطويل ،لها قدرة التحمل في السفر وحمل الأمتعة، سرعتها فائقة ،ذات ارتفاع بين2 الى 144سم.

العبيان:هي رمادية اللون مختلطة ببقع بيضاء ناصعة، حجمها صغير، لاتتجاوز2الى144سم في الارتفاع هذه السلاسة محبوبة في العالم وخصوصا الأوروبين.

وهناك العديد من أسماءالخيول العربية الاصيلة ،نذكرها في مواضيعنا القادمة.

أهمية الخيول العربية الأصيلة:

الخيول العربية هي من أفضل سلالات الاحصنة عبر جميع أنحاء المعمورة ، لكونها مرغوب فيها لذكائها وسرعتها في مضامير السباقات وهوسريعة التعلم والتجاوب مع البشر، للعلم أن الأوربيين هم من جلبوا أعداد هائلة من الخيول العربية الى أوروبا لهدف التزاوج وتحسيين المجموعات الوراثية لباقي سلالات الخيول العالمية. 
معلومة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حيونات أليفة .

جديد قسم : الاحصنة

إرسال تعليق