-->

ماهى الفائدة من تربية الكلاب - معلومة؟

 ماهى الفائدة من تربية الكلاب - معلومة؟

علاقة الانسان بالحيوان

علاقة الإنسان والحيوان علاقة قديمة جدا منذ أن خلقت هذه الدنيا الى وقتنا الحالي ،هناك علاقة صداقة وألفة في كل أنحاء العالم ، ولكون الإنسان له ميزة العقل على الحيوان بغريزته الذكيّة والقابلة للاستيعاب والتعلم بسهولة ،فهو مختار بين بأكلها وخلال صيدها والاستفادة من جلودها وأوبارها ،أو تربيتهاوالاستئناس بها أو استغلالها للقيام بالاعمال اليومية الخاصة به.


 ماهى الفائدة من تربية الكلاب - معلومة؟
 ماهى الفائدة من تربية الكلاب - معلومة؟

في البداية بدأ الإنسان بتربية الحيوانات الأليفة والغيرمؤذية له ليجعلها مساعدة ورفيقة له، تجاوبت تلك الحيوانات تواصلت معه بشكل لطيف ووديّ ،حيث لاقت نفس المعالمة.تعتبر القطط والاحصنة والطيوروالكلاب هي الأبرزالتي يرغب الكثير من البشربتربيتها في المنزل كونها تعطي المرح  والسعادةوالحيوية والمرح لكل من يعتني بها.
ويرى العديد من النّاس بأن الكلب صديقٌ وفيٌّ له ويمتلك ذكاءً وحِسّاً قويّاً تجاه مالكه، لذا فإنّ تربية الكلاب في المنزل من الأمور الإنسانيّة المهمة والرّائعة،خاصّةً أنّ الكلب حيوان مُخلص ولا يُؤذي مربيه أبداً.بفضل حنكةالانسان استطاع أن يحول الكلاب من ذئاب برية الى كلاب أليفة ،كان يكرمها بالاكل مقابل بعض الواجبات التي كانت تؤديها مثل الصيد والحراسة ،وسهلت عليه مهمة تدريبها.

فوائد تربية الكلاب

لقد أثبتت الدّراسات العلميّة أنّ تربية الحيوانات الأليفة تُؤثّر عموما بشكل إيجابي على الصحّة البدنية والنفسيّة والاجتماعيّة،على الانسان وكذلك تجاريا قد تدر عليه ببعض المال. أما فوائد تربية الكلاب بشكل خاصّ لها فوائد اخرى نذكر منها.

الصحّة البدنيّة

إنّ تربية كلب في المنزل يُشجّع صاحبه على مزاولة و مُمارسة الرّياضة بشكل إلارادي، المعروف أنّ الكلاب تُحبّ الجري و عندما يجري الانسان من وارئها يعتبرمُفيد لصحته . كما أنّ الكلب رفيق جيّد في مُمارسة الرّياضة سواء كانت الجري أم ركوب الدرّاجات. فقد أَثبتت الدّراسات أنّ أصحاب الكلاب،لايزورون الاطباء بكثرة، وضغط الدّم والكوليسترول معتدل.الأطفال الذين خالطوا الكلاب في الصغرأقل عرضة للاصابة بالربو أو الحساسية.

الصحّة والنفسيّة


يجزم عُلماء النّفس والاجتماع  أنّ كل من يمتلك حيوان اليف مثل الكلب يشعر بالالفة والانس ولايشعر بالوحدة . ان جلوس الانسان لوحده في المنزل تصيبه حالة من الاكتئاب،لكون الكلب يخلق جوا من المتعة والمرح .الكلاب لها قدرةٌ فائقة في  نشر الحُبّ والمودة، فقد أثبتت الدّراسات أنّ الكلاب لها أثر ايجابي على الصحّة النفسيّة للإنسان،الكلاب هي رفيقة درب كل كبار السن وتنقص من توترهم ، وتجعلهم أكثر حيوية و نشاطاً. توصلت الدّراسات أنّ 75% من العائلات التي تمتلك كلبا أكثر سعادة وفرحا من السّابق.

 الحراسة

الكلاب هي أفضل الحيوانات وفاءا وذات مهارةً عالية في الحراسة والحماية للأشخاص والممتلكات الخاصّة، ان وجودها يُشعرصاحبها بالطمأنينة والأمان. ومن البديهي أنّ الكلاب  تمتاز بدقة المُلاحظة، لذا فهي تمييز الاشخاص الغرباء واللصوص الذين يترددون حول المنزل.

التّسلية

 تعتبر الكلاب حيوانات مسلية لصاحبها ،فهي تزيد جواً من المتعة و المرح ،تعود بالسّعادة والغبطةعلى الشّخص من خلال اللعب والتسلية معه . كما تستعمل الكلاب بكثرة في مُختلف ألعاب السّيرك والقفزات البهلوانيّة؛ فهي تستجيب بشكل مُمتاز على التّدريب التفاعليّ مع الإنسان. كما ظهرت  مسابقات عرض وصقل مواهب أحسن الكلاب  في العالم وتستقطب جماهير غفيرة جدا. 

 الصّيد

بما أن الكلاب تمتلك مؤهلات وصفات كبيرة وهي من أبرز وسائل الصيد ،حاستها شمية قوية جدا و الكلاب سريعة جدا ،وذات بنية جسدية ممتازة دون أن ننسى ذكائها الخارق ، الكلاب هي التى تنبأ الانسان الصيادة بالفريسة وعندما يرميها بالسلاح تقوم الكلاب بجلب الطريدة في فمها. 

 حسّ المسؤوليّة:

من خلال ماذكر من فوائد للكلاب لابد للانسان أن تكون لديه حسّ المسؤولية فعلى الانسان أن يحافظ على رعايته الصحية وأن يسهر على نظافته ويطعمه جيدا لانه كلما اعتنيت به جيدا كل ماقدم لك المزيد. 

المُساعدة في تدبير أمور الحياة اليوميّة:

يستعمل الكلب في بعض الاعمال مثل محاربة الحيونات المؤذية وقتل جميع والفئران وجميع الحشرات والفئران الضارة للانسان، ويستطيع تقديم مساعادات لذوى الاحتياحات الخاصة ،تستطيع الكلاب تحقيق الفائدة للإنسان مثل توصيل الاغراض للمنازل .

الخاتمة: 

الكلاب حيونات أليفية ومخلصة ووفية ومن خلال فوائدها لايمكن الاستغناء عنها.


معلومة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حيونات أليفة .

جديد قسم : الكلاب

إرسال تعليق