-->

تربية الطيور في المنزل - معلومة


تربية الطيور في المنزل.

مقدمة

تعتبر الطيوراجتماعية تحب الانسان وتحب الحيوانات الاليفة الاخرى ،وتأنس لمن يرعاها ويتفاعل معها لذا نحن البشر نحب تربية الطيور في المنزل.لكى تزيد منازلنا بهجة ورونق عندما تسمعها تغرد وتزقق وتشاهدها في أحسن حلة لها ،تربيتها تتطلب نوع من الرعاية وتشمل الغذاء الجيد،والسكن(القفص) المريح والجيد، والمتابعة الصحية ليبقى طائرك الجميل في صحة وسعادة.

تربية الطيور في المنزل - معلومة
تربية الطيور في المنزل - معلومة


سكن الطائر

قبل أن تربي الطيور لابد عليك أن تفكر في شراء القفص المناسب للطير ، يجب أن يكون مستطيلا وواسع وتجنب القفص الدائري لانه يسبب للطائر الصداع والدوران ،كلما كان القفص كبير ومريح كان أفضل للطائر، حيث يستطيع من خلاله التحليق بعض الشىء ويسهل تنظيفه ،مكان وضع القفص يجب أن يكون يرى لاهل البيت وحذاري وضعه في غرفة مظلمة، ان مشروع تربية الطيور يتطلب منك بذل كل المجهود لكى يتربى الطائر على أحسن مايرام. 

طعام الطائر

يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي للطيور لان جل سلالات الطيور 25% أطعمة مائدة و75%حبيبات ان كنت لاتعرف نوع الطعام الخاص لطائرك فشاور الطبيب البيطري وبعدها ستكتسب خبرة أو اسأل بائع أغذية الطيور. 

وقد تجد بعض من الطيور تحب الاغذية الطبيعية من خضروات وفواكه وحبوب ويعتبر هذا النوع من الغذاء هو الجيد والصحي للطيور من بين الخضروات الكرافس والسبانخ والطيور تحب الفواكه مثل التين وحبات العنب وتحب الفاصوليا المطبوخة. 

ماء الشرب: 

ان توفير المياه العذبة وتدليلها يوميا شرط أساسي لتربية هذه الحيوانات الاليفة ، يجب وضع الماء في طبق كبير لكي يسهل عليه شرب الماء بسهولة ، ضع طبق الماء في الجهة المقابلة بعيدا عن الاكل للاجبار الطائر على الحركة .مع وجود الماء والاكل لابد عليك بتنظيف القفص يوميا .

توفير ألعاب للطائر داخل القفص:

كما يقول المثل "تربية العصافير تجلب الرزق" يجب عليك تدليل طائرك كوضع أجراس وكراة بلاستيكية صغيرة داخل القفص تزويد الطائر بألعاب وهراوات ، التواصل معه لكى لايشعر بالممل وضعه فوق كتفك والسير به داخل البيت ، لان معظم الطيور تحتاج الى وقت تمضيه خارج قفصها .

صحة الطيور:

لابد عليك من فحص الطائر عند طبيب بيطري مؤهل وأخذ بتوصياته ، اترك طائرك يستحم بنفسه ووفر له الاناء الواسع وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة ، قم برشه بلطف بالماء البارد لكي ينتعش ،قم بقص جناحيه بلطف وسلاسة وقلم أظافره بانتظام ،نظف القفص جيدا،لكي يستريح فيه طائرك طول اليوم.





معلومة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حيونات أليفة .

جديد قسم : الطيور

إرسال تعليق