-->

هل توجد طيور الجنة ؟

يأتينا سؤال يتبادرفي الذهن هل توجد طيور الجنة ؟ و الاجابة نعم حقيقة هي موجودة وهي تشكل مجموعة من الطيور الجميلة ، تقطن في مناطق الغابات الاستوائية الممطرة، وبالضبط في قارة آسيا، وخاصة في جبال غابات إندونيسيا وغينيا، وشرق دولة أستراليا، وتتميز بريشها الجميل وقد صنفت من أفضل الطيور في العالم .ذكور طيور الجنة مميزة بألوانا الزاهية ،وتتباها هذه الاخيرة أمام الطيور الاخرى، أما الاناث فهي أقل حجما من الذكور ولون ريشها فاتح ،ومظهرها يشبه طائر العندليب.

هل توجد طيور الجنة ؟

أنواع طيور الجنة

يوجد حوالي خمسين نوعاً من أنواع طيور الجنة، نذكر منهاطائرالجنة الكبير،طائر الجنة ويلسون،طائر"المنجل الاسود" المغرد،الازرق،راجي، الملكي،غرابي،باروتيا سيفيلاتا،لوفورينا سوبربا،مانوكوديا،الشعاعي، باراديسيا روبرا، وغيرها..وحجمها يتراوح بين12الى 15سم،أما ارتفاعها يصل الى مترين، وهي طيور نادرة وفريدة وأكثر اثارة وجاذبية وهذا بحكم تواجدها في الأماكن الخالية والبعيدة عن البشر، وظلت طيور الجنة مختفية و مجهولة حتى بداية عام1996 حيث أكتشفت من طرف المذيع التلفيزوني وصانع المحتوى الوثائقي البريطاني ديفيد أتينبوره (David Attenborough)،حيث قام هذاالاخير بالتقاط أول صور لهذا الطائر الجذاب في غابات غينيا الاستوائية.

طائر الجنة الكبير

يمتاز طائر الجنة الكبير برقصات جميلة و تغريداته الفريدة من نوعها، لونه مزيج بين البني والاصفر وأخضر على مستوى الوجه ، كما تعرف الذكورأنها أكثر حيوية من الاناث.

طائر الجنة ويلسون

يعتبر طائر الجنة ويلسون مخلوق غريب وصغير ريشه أسود وبني ،الرأس فيه بقع زرقاء ، ظهره يميل بين الاصفر والاحمر ذيله مجعد ويمتاز هذا الطائر برقصة تسمى "رقصة التزاوج".

طائر "المنجل الاسود"

يتصف هذا الطائر خصوصا الذكر منه بصوت حاد ولحنه جميل وشجي، يعمل حركة بجناحه طويلة ومستديرة وهذا لكشف ريشه الازرق.

 غذاء طيورالجنة

غذاء طيور الجنة الاساسي هوفاكهة التوت البرى والفواكه الجبلية الاخرى وهذا لحكم تواجدها في هذه المناطق، يتغذى على أنواع  من الحشرات حشرات تتغذى عليها هذه الطيور مثل العناكب ،الجراد، ، الضفادع ،كما أنها تتغذى على الاسماك المتواجدة في الانهار.


طبيعة طيور الجنة 

ألوانها الزاهية والجذابة هي سبب لهث الصياديين حولها وهي سببا لندرتها، ويستخدم ريشها لملابس عرض الازياء، وبطبيعتها تحب العيش وحدَها بعيداً عن الصيادين و الناس الاخرين  والحيوانات  المفترسة الأخرى، تبيض إناث طيور الجنة داخلَ عش، على عكس الأنواع الأخرى التي تعشّش على مستوى الاشجار و سطح الأرض.مدة حضن البيض تختلف من نوع الى اخر أما مدة تفقيس البيض هي حوالي 20 يوما. و صغارطيور الجنة و المولودون حديثاً لا يستطيعون الوقوف أو المشي أو الطيران. الصغار يعتمدون كليا على أمهاتهم.

سبب انقراض هذه الطيور

هناك أخطار تحوم حول هاته الطيور الجميلة نذكر منها العنصر البشري هو الرقم واحد والذي يهدد وجودها دائما ، حيث يستغل ريشها للمتاجرة لغرض تصميم ملابس عرض الازياء كما سبق ذكره،أما الحيونات المفترسة الاخرى فهي قليلة التي تقوم باصتيادها لتتغذى عليها مثل النسروالثعبان، لهذا أصبحت طيور الجنة مهددة بالانقراض، لقد أصدرت دولة غينيا قراراً يمنع صيدها أو قتلها، وذلك للمحافظة عليها وحمايتها. 

خاتمة

قد نصنف طيور الجنة ،أنها من الحيوانات الاليفة ويستطيع الانسان القيام  بتربيتها،على شرط عنايتها صحيا وغذائياوأن يوفر لها مجال واسع في حديقته حتى تتكاثر بشكل واسع والمحافظة عليه من الانقراض.
معلومة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حيونات أليفة .

جديد قسم : الطيور

إرسال تعليق